::: ما هي العلوم الشرعية التي يبدأ بها أولا قبل غيرها ؟ يجيب الشيخ العباد :::
ما هي العلوم الشرعية التي يبدأ بها أولا قبل غيرها ؟ يجيب الشيخ العباد
الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه , وبعد :
فقد سئل الشيخ المحدث عالم المدينة عبدالمحسن العباد هذا السؤال :
ماهي العلوم الشرعية التي يبدأ بها أولا قبل غيرها ؟
فأجاب - حفظه الله ورعاه - :
أولا : يبدأ بالقرءان وحفظه أو حفظ ما أمكن منه , لأن هذا هو أصل الأصول , وكل شيء يرجع إليه ,
وتلاوته متعبد بها , وأحكامه متعبد بها , فيحرص الإنسان على الاشتغال بالقرءان بأن يحفظه , وكذلك أيضا
يشتغل بالحديث – حديث الرسول صلى الله عليه وسلم – وكذلك يشتغل بمسائل العقيدة , ويشتغل بالفقه ,
والحافظ بن حجر ذكر أن أصول العلم الشرعي ترجع إلى ثلاثة : إلى التفسير والحديث والفقه , فهو يعنى بالقرءان بحفظه أو حفظ ما أمكن منه ,
كذلك الرجوع إلى كتب التفسير التي تفيد فيه وهي متفاوتة ,
فمنها ما هو الواسع الذي لا يستفيد منه إلا طلبة العلم مثل تفسير بن جرير وتفسير بن كثير , وفيه من التفاسير ما يستفيد منه الخواص والعوام , وهو يصلح لطلبة العلم وغيرهم ,
وهو مثل تفسير الشيخ بن سعدي – رحمة الله عليه – فإنه كتاب عظيم يفسر فيه معاني الآيات بعبارات واضحة جلية سلسة , يفهمها العامي وطالب
العلم ,
فمثل هذا الكتاب رجوع طالب العلم إليه وكذلك قراءته على الناس في المساجد لا شك أنهم يستفيدون منه وتتبين فيه معاني القرءان الكريم ,
وكذلك فيما يتعلق بالحديث الإنسان يبدأ بالأوليات مثل الأربعين النووية ,
وهي اثنان وأربعون حديثا من جوامع الكلم , وأضاف إليها بن رجب ثمانية أحاديث فكملت الخمسين , وشرحها بشرح نفيس سماها جامع العلوم والحكم بشرح خمسين حديثا من جوامع الكلم , فيحفظ هذه الأربعين التي هي جوامع الكلم مع زيادة بن رجب عليها , ويرجع إلى شرحها في هذا الكتاب النفيس العظيم , الذي هو جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم ,
ثم بعد ذلك يقرأ مثل عمدة الأحكام التي هي مشتملة على أحاديث متفق عليها وهي تتعلق بالأحكام , وأحاديثها تزيد على ثلاثمائة
حديث , وكذلك بعدها ينتقل إلى بلوغ المرام أو إلى غيره من الكتب الأخرى التي في مثله أو قريبا منه ,
ويقتني كتب الحديث إذا كان له اشتغال بالحديث أو رغبة أو اهتمام بالحديث يشتغل بكتب الحديث ويعتني بها , وفي مقدمتها الصحيحان وكتب السنن الأربعة, وكذلك أيضا فيما يتعلق بالفقه ,
يتعلم الفقه على من عنده علم وبصيرة ,
ويمكن أن يقرأ الفقه على مذهب من المذاهب , لكن قراءته تكون على من عنده علم بالراجح والمرجوح , ومعرفة الأدلة والمقارنة بينها , وهو يتعلم في مذهب من المذاهب لا على أساس أنه يتقيد به , وأنه لا يتعداه إلى غيره ,
وإنما لأن المسائل نظمت ورتبت , فكون الإنسان يقرأ في شيء منظم مرتب ,ولكنه يحرص على معرفة الأدلة ومعرفة الراجح والمرجوح , هذا هو الذي ينبغي أن يكون التعلم
عليه بهذه الطريقة ,
وفيما يتعلق بالعقيدة يرجع إلى الكتب المختصرة ,
ومن أهم الأشياء المفيدة المختصرةالأصول الثلاثة وأدلتها للشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمة الله عليه – فهي رسالة مختصرة مفيدة عظيمة , تشمل على الأصول الثلاثة التي يسأل عنها الميت في قبره , وهي كون العبد يسأل عن ربه ودينه ونبيه – محمد صلى الله عليه وسلم – فلا يستغي عنها العوام ولا الخواص , لأنها تشتمل على بيان الدين
وبيان هذه الأصول الثلاثة التي يسأل عنها في القبر ,
وكذلك أيضا مثل كتاب العقيدة الواسطيةلشيخ الإسلام بن تيمية وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ,فإن مثل هذه الكتب من الكتب المختصرة المفيدة
التي هي عظيمة النفع وعظيمة الفائدة ,
وهكذا الإنسان يتدرج من الكتب المختصرة إلى الكتب التي تكون أوسع منها . اهـ
من الشريط 288 من شرح سنن الترمذي للشيخ عبدالمحسن العباد , والله الموفق
〰〰〰لمتابعة جديد〰〰〰📚✍
قناتنا مجالس العلم الشرعي
https://telegram.me/Majales_al3elm
_______________