💎 *{ الصلاة }* 💎
- صلاة الجماعة والإمامة .
- صفة الصلاة .
- الفاتحة والقراءة في الصلاة .
- صلاة الجماعة والإمامة .
من فتاوى *الإمامُ ابنُ عُثَيمِين* رَحِمهُ الله
*(1) حكم الصلاة خلف من يلحن في قراءة الفاتحة ؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_037_07.mp3 .*
*(2) حكم إمامة - الألثغ -؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_049_12.mp3 .*
*(3) حكم إمامة من يتتعتع في القراءة؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_169_02.mp3 .*
*(4) حكم إمامة من لا يحسن القراءة؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_256_14.mp3 .*
*(5) هل تجوز الصلاة خلف إمام لا يحسن القراءة ؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_317_02.mp3 .*
*(6) هل تجوز إمامة الصبي الذي لم يبلغ؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/Lw_370_05.mp3 .*
*(7) هل يجب على المأموم تصحيح قراءة إمامه ؟*
*🎧http://binothaimeen.net/upload/ftawamp3/od_003_28.mp3 .*
_*الــتــــفـــ✍🏻🎧ــريـــــغ*_
*تنبيه :*
*التفريغ لا يغني أبدًا عن سماعك للصوتية.*
〰〰〰
*(1) حكم الصلاة خلف من يلحن في قراءة الفاتحة ؟*
أيضاً سؤاله الخامس،
*(❓)* سؤال المستمع من (سلطنة عمان) يقول:
هل تجوز الصلاة خلف من يخطئ في تشكيل الفاتحة ؟
مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى ﴿مالك يوم الدين﴾ فيقول ما لك يوم الدين،
أو يكسر الباء في قوله تعالى ﴿إياك نعبد﴾ فيقول إياك نعبد،
بالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد ؟
مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصل خلف هؤلاء؟
*(ج) لا حول ولا قوة إلا بالله،*
هؤلاء لا يجوز أن ينصبوا أئمة في المساجد،
ويجب على ولاة الأمور أحد أمرين:
إما أن يعلم هؤلاء حتى يقيموا كلام الله .
وإما أن يستبدل بهم غيرهم.
وأما إبقاؤهم أئمة للمسلمين وهم يخطئون هذا الخطأ الذي بعضه يغير المعنى وبعضه لا يغيره ولكنه يغير اللفظ فإنه لا يجوز إبقاؤهم.
*وأما بالنسبة لصلاتك خلفهم :*
فما كان من الألفاظ إنما الحركات يغير المعنى ولا يقيمه هذا الإمام فصل مع غيره لا تصل خلفه؛
لأنه يخل بركن من أركان الصلاة .
وأما إذا كان تغيير الحركة لا يغير المعنى فإنه لا حرج عليك أن تصلي خلفه،
ولكن ؛
كما قلنا أولاً لا يجوز إبقاء هؤلاء أئمة للمسلمين.
● نور على الدرب
▶الشريط [37/7].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(2) حكم إمامة - الألثغ -؟*
أيضاً ؛
*(❓)* تقول المستمعة:
لقد سمعت أحدهم يقول: إن المرء الألثغ لا تصح له الإمامة بالناس ؛
أي: لا تصح الصلاة خلفه-
لأن به عيباً،
فهل هذا صحيح أم لا؟
وفقكم الله.
*(ج)* هذا صحيح عند بعض أهل العلم :
يرون أن الألثغ إذا كانت صفته في إبدال الحروف بعضها ببعض ؛
مثل أن يبدل الراء فيجعلها غيناً ؛
أو يجعلها لاماً أو ما أشبه ذلك ؛
فإن بعض أهل العلم يرون أنه لا تصح إمامته؛
لأنه بمنزلة الأمي الذي لا تصح إمامته إلا بمثله.
ويرى آخرون :
أنه تصح إمامته؛
لأن من صحت صلاته صحت إمامته؛ ولأنه قد أتى بما يجب عليه وهو تقوى الله تعالى ما استطاع،
وقال الله تعالى: *﴿فاتقوا الله ما استطعتم﴾*.
وإذا كان العاجز عن القيام يصلي بالمأمومين القادرين عليه فإن هذا مثله؛
لأن كلاً منهما عاجزٌ عن القيام بركن؛
هذا عن القيام،
وهذا عن القراءة.
وهذا القول هو الصحيح؛
*أن إمامة الألثغ تصح وإن كان يبدل حرفاً بحرف ما دامت هذه قدرته .*
ولكن مع هذا ينبغي أن يختار من يصلي بالجماعة وأن يكون إنسان ليس فيه عيب احتياطاً وخروجاً من الخلاف.
● نور على الدرب
▶ الشريط [49/12].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(3) حكم إمامة من يتتعتع في القراءة؟*
بارك الله فيكم.
*(❓)* (من جمهورية مصر العربية- أبوالعزائم بن علي) يقول أرجو من فضيلة الشيخ الإجابة على سؤالي:
هل يجوز إمامة الذي يتعتع في قراءة القرآن؟
*(ج)* إمامة الذي يتعتع في القرآن جائزة ما دام يقيم الحروف والكلمات والحركات،
فإن من الناس من يكون النطق ثقيلاً عليه يتعتع فيه،
إلا أن :
من أهل العلم من قال:
إنه تكره إمامة الفأفاء الذي يكرر الفاء،
والتمتام الذي يكرر التاء،
وكذلك من يكرر غيره من الحروف،
قالوا: إنها تكره إمامته.
ولا ريب ؛
أنه كلما كان الإنسان أقرأ -أي أجود قراءة- وأكثر حفظاً للقرآن فهو أولى بالإمامة مع تقواه وصلاحه؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: *((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله،*
*فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة،*
*فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة،*
*فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً - أو قال: سناً -))*.
وهذا الذي يتعتع في قراءته إن كان منصوباً من قبل ولاة الأمر فإنه يُعْلَّمْ أولاً،
فإن تمكن من القراءة المستقيمة فذاك ،
وإلا رفع أمره إلى ولاة الأمور ليبدلوه بمن هو أقوم في الإمامة .
وأ
ما إذا لم يكن منصوباً من قبل ولاة الأمور فإنه ينبغي لأهل الحي أن يعلموه،
فإن لم يستقم أبدلوه بخير منه. نعم.
● نور على الدرب
▶الشريط [169/2].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(4) حكم إمامة من لا يحسن القراءة؟*
بارك الله فيكم .
*(❓)* له سؤال آخر يقول: هل تصح إمامة من لا يحسن القراءة؟
*(ج) إمامة من لا يحسن القراءة فيها تفصيل :*
فإن كان لا يحسن القراءة الواجبة ،
بحيث يلحن في الفاتحة لحناً يحيل المعنى،
فإن إمامته لا تصح؛
لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة .
وإن كان يلحن لحناً لا يحيل المعنى،
أو كان لحناً يحيل المعنى في غير الفاتحة ولم يتقصده،
فإن صلاته لا تبطل؛
لكن مع ذلك ينبغي ألا يكون هذا إماماً؛
لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: *((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله))*.
وإذا كان هذا لا يحسن القراءة فكيف يكون إماماً؛
ولكن ينبغي أن يقال:
إن من الأئمة القدامى الذين هم أئمة منصوبون في هذه المساجد من لا يحسن القراءة.
فنقول: يعلم هذا كيف يقرأ.
فإن استقام لسانه فذاك،
وإن لم يستقم فإنه يرفع الأمر إلى الجهات المسئولة؛ لينظر في شأنه.
● نور على الدرب
▶ الشريط [256/14].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(5) هل تجوز الصلاة خلف إمام لا يحسن القراءة ؟*
جزاكم الله خيراً.
*(❓)* يقول السائل:
في نفس المسجد يوجد إمام، وهو إمام راتب، ولكنه لا يحسن القراءة، قراءة القرآن، ولا يجيد الأحكام.
فهل تجوز الصلاة خلف مثل هذا؟
*(ج)* كلمة لا يحسن القراءة ليست مبينة ومفصلة.
لا ندري هل هو يلحن لحناً يحيل المعنى،
أو يلحن لحناً لا يحيل المعنى،
أو هو لا يلحن لا لحناً يحيل المعنى ولا لحناً لا يحيله، لكن قراءته ليست على سنن التجويد المشهورة.
- فأما الثالث :
وهو أن تكون قراءته ليست على سنن التجويد المشهورة فلا حرج فيه إطلاقاً؛
وذلك لأن القراءة بالتجويد على السنن المشهورة ،
يعني: القواعد المشهورة ليست واجبة.
فالتجويد ليست القراءة به واجبة ،
وما ذهب إليه بعض العلماء قول - ضعيف - من أنه يجب القراءة بالتجويد.
والواجب أن لا يحذف شيئاً من الحروف سواء كان بكلمة مضاعفة أو حرفاً مستقلاً،
وأما المدود أو ما أشبهها مما ليس فيه إلا تحسين اللفظ فهذا ليس بواجب.
• وأما إذا كان لحن هذا الإمام لحناً يتغير به اللفظ لكن لا يتغير به المعنى فالصلاة خلفه صحيحة، لكن غيره أولى منه.
• وأما إذا كان لحنه يحيل المعنى في الفاتحة أو غيرها فلا تجوز الصلاة خلفه،
ولكن ؛
يجب على أهل المسجد أن يرفعوا الأمر إلى المسئولين عن المساجد بأن يتعدل هذا الإمام أو يبدل،
أما كونه إماماً للمسلمين في أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين وهو لا يحسن ما يجب من القراءة فلا يجوز أن يكون إماماً.
ومن نصبه إماماً فهو آثم؛
. آثم في حق الله لأنه ولى من ليس أهلاً.
. وآثم في حق المصلين :
لأنه ؛
- إما أن يوقعهم في حرج في الصلاة خلفه ،
- أو يحوجهم إلى أن يطلبوا مسجداً آخر أبعد منه ويكون ذلك شاقا عليهم.
● نور على الدرب
▶ الشريط [317/2].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(6) هل تجوز إمامة الصبي الذي لم يبلغ؟*
أحسن الله إليكم.
*(❓)* في ثاني أسئلته يقول:
هل يجوز لمن لم يبلغ الحلم أن يخطب بالناس ويصلي بهم؟
*(ج) نعم.*
القول الراجح: أنه يجوز أن يكون الإمام لم يبلغ،
*وقد أم عمرو بن سلمة الجرمي قومه وله - ست أو سبع سنين -*،
كما جاء ذلك في صحيح البخاري .
وهو داخلٌ في عموم قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: *((يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله))*.
فلو قدر أن صبياً له عشر سنوات يجيد القراءة ويعرف كيف يصلي فله أن يكون إماماً للناس في الجمعة، وفي الخمس صلوات ، وفي قيام الليل في رمضان. نعم.
● نور على الدرب
▶ الشريط [370/5].
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
*(7) هل يجب على المأموم تصحيح قراءة إمامه ؟*
*(❓)*هل يجب على المأموم أن يصحح للإمام إذا أخطأ في قراءته للقرآن؟
*(ج)*إذا أخطأ الإمام في القراءة الواجبة؛
كقراءته الفاتحة وجب على المأموم أن يفتح عليه.
وإذا كان في القراءة المستحبة نَظَرْنا؛
• فإن كان يغير المعنى وجب عليه أن يرد عليه،
• وإن كان لا يغير لم يجب.
● لقاء الباب المفتوح [3/28].